أكاديمية البنيان المرصوص

مرحبا زائرنا الكريم فى أول اكاديمية عربية اسلامية لإعداد القادة وفرق العمل برجاء تسجيل الدخول إذا كنت مسجل لدينا أو بدء الاشتراك الان
أكاديمية البنيان المرصوص

    هدفى.....................!

    شاطر
    avatar
    dr.sihs
    عضو مميز
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    المزاج : wAY i sHOULD oBEY " tO bE oR nOT tO bE "

    هدفى.....................!

    مُساهمة من طرف dr.sihs في الإثنين ديسمبر 14, 2009 11:07 pm


    حدد هدفك



    الإسلام ليس عبادة فقط ... بل أيضا نجاح في الحياة .. حتى نزيد في الحياة ولا نكون زيادة عليها لابد أن تكون لنا أهداف نسعى لتحقيقها فالحياة رحلة كبيرة و يجب أن يكون مع كل منا خريطة تصل به إلى الهدف الذي يريده من هذه الحياة.



    1 - يجب أن تحدد ما تريده . فمعظم الناس لا يعرفون ما يريدوا أن يصبحوا عليه بعد ذلك في حياتهم. فتحديد الأهداف يتطلب أن تعرف ماذا تريد و تصمم على تحقيقه . أي يجب أن تعرف هدفك و تضعه في دائرة تكون نصب عينك دائما فيجب أن تصفى ذهنك و لا يكون بداخله إلا هدفك لكي تسعى إليه لتحققه.



    2 - بادر و اسأل نفسك : -

    · ماذا أعرف عن هدفي ؟

    · ما المعلومات التي احتاجها ؟ و أين يمكن أن أجدها ؟

    · ما المهارات التي يجب أن امتلكها لكي اصل إلى هدفي ؟

    · ما المصادر التي يمكن استخدامها لكي اصل لهدفي ؟

    · هل كل إجابات الأسئلة السابقة هي أفضل طريقة للوصول إلى هدفي أم يوجد طريقة أخرى ؟



    3 - أجعل في طريقك لهدفك الأكبر أهداف صغيرة أو مرحلية ضع عينك عليها و اسعد لتحقيقها . فحينما تنظر فقط إلى هدفك الأكبر فإنك مع الوقت تشعر أنه ثقيل و يستهلك كل الوقت و من الممكن أن تتخلى عنه و تعود و تحدد لنفسك هدفا كبير غيره و تشعر بما شعرت به في الهدف الأول و بذلك تكون غير مستقر نفسيا .



    4 - ابدأ في تحقيق هدفك و لا تجلس و تنتظر الفرصة فبذلك ستجلس طوال حياتك و لن تأتيك الفرصة . فمثلا لو أردت أن تصبح أحسن لاعب كرة قدم في العالم فيجب أن تبد في المواظبة على التمرينات ثم بعد ذلك ستبدأ في اللعب مع الفريق الأساسي للنادي الذي تلعب معه ومن ثم سيبدأ الناس و المدربون في رؤية موهبتك فكل هذا أهداف مرحلية تبدأ في تحقيقها حتى تصل إلى أن تلعب في أفضل أندية العالم و تصبح من لاعبي الكرة المشهورين ثم تصبح اشهرهم .



    5 - اجعل إلى جانب أهدافك المرحلية أهداف أخرى تحاول تحقيقها في مختلف مجالات الحياة المحيطة بك مثلا : البيت و المجتمع فهذا سيساعدك على الاستمرار .



    6 - لا تستخف بتقدير نفسك . فانظر لنفسك فكل منا يملك مهارات كثيرة و لكن يجب أن تعرف ذلك .هل تعرف اينشتاين . اعتبر نفسك اينشتاين و ابدأ في عملك و لا تؤجله.



    7 - تذكر إن بعض مخاوفك ليس لها أساس من الصحة 0 كيف تعرف أنك لن تحقق هدفك؟ و كيف تعرف أنك لن تصل إلى ما تريده . و لو حاولت أن تضع مخاوف لنفسك فمن المؤكد أنك ستجد مخاوف لا حصر لها ولا عدد ولكن لو نظرت لهدفك بواقعية ستجد انه ل يوجد شئ يمنعك من الوصول على ما تريد .



    8 – قم بكتابة أهدافك . فكتابتها أفضل من و ضعها في عقلك . فالكتابة تجعلك تتذكر ما قمت بتحقيقه وما يجب عليك فعله بعد ذلك فهي مرجع جيد لإنجازاتك الصغيرة. و ضع دائما الورقة التي كتبتها قريبة منك دائما .



    9 – أكد على نفسك كل يوم أنك ستقوم بتحقيق الأهداف الصغيرة ومن ثم هدفك الأكبر فإن هذا سيعمل على ترسيخ الفكرة في عقلك الباطن و يكون معظم أعمالك في يومك متجهة إلى هذا الهدف من داخلك .



    10 – مثالا : - إذا كان من ضمن أهدافك الصغيرة توفير الأموال و في يوم من الأيام رأيت قميص في محل أعجبك جدا و أردت أن تشتريه فيجب أن تقول لنفسك " هو أنا لو اشتريت القميص ده ما هو كده مش هقدر أكمل الفلوس اللي المفروض أكون محوشها الأسبوع ده " و يجب عليك أن تتراجع لتحقيق هدفك . حيث انه إذا قمت بشراء القميص فلن تستطيع تحقيق هدف من الأهداف الصغيرة مما قد يصيبك ببعض الإحباط .



    11 – لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . فإهدار الوقت إحدى جرائم التاريخ فهنرى فورد لو قام بتأجيل دراسته لميكانيكا السيارات لما أصبح أول من قام بصنع أول سيارة . لذا نقولها معا مرة أخرى لا نؤجل و لنبدأ.



    12 – ابدأ غرس حب العادات الصحيحة في عقلك . فمن أصعب الأشياء أن تحب شئ مفيد . عامة عقولنا ترفض التركيز على هدف ذو قيمة . فبعض الناس المحظوظين يولعون بالأهداف التي لها قيمة . و البعض الأخر يبحث عن التسلية و الحفلات و حينما يأتي الوقت للتركيز على شئ مهم نجد أنفسنا لا نقبل هذه الأشياء لأن في عقولنا صورة سلبية عنها .



    13 – يجب علينا أن نفكر من زوايا كثيرة فعندما نختار هدف يجب أن نفكر في أفكار عظيمة و نبلور هذه الأفكار و نجعلها واضحة لنا ثم نكتبها و نسجلها حتى لا تغيب عن أعيننا .



    14 – خطط للأمام فبذلك تستطيع الوصول إليه.



    avatar
    mohamademy
    Admin
    Admin

    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    الموقع : www.bmasite.com
    المزاج : لو لم تزد فى الحياة شيئا كنت انت زيادة عليها

    رد: هدفى.....................!

    مُساهمة من طرف mohamademy في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:04 am

    بسملة
    :
    مبدأيا قلم رائع
    ثم الاهم و هو اجاباتى على الاسئلة التى وضعتها يا دكتورنا فى بداية الموضوع

    هدفي هو طوبة فى بنيان النهضة
    هدفى اعداد القادة وفرق العمل حاملة لواء النهضة
    هدفى ان أزرع قد لا أحصد انا و لكن من المؤكد أن هناك حصاد
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المعلومات :
    أحتاج الى إكمال الدورات و أجدها فى طيات الكتب و صدور العلماء
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المهارات :
    يصعب حصرها هنا ومن باب الاخلاص سأحتفظ بها لنفسي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المصادر :
    كما أسلفت في إيجاد المعلومات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بالنسبة للسؤال الاخير
    رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرى خطأ يحتمل الصواب
    لكن ثقتى بالله فوق كل شئ أن يهدينا للصواب و الله عند ظن عبده به

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 12:19 pm