تحدثنا في الموضوع السابق عن التصاق الفكرة و هي المرحلة الاولى للاقناع . ; ولازلنا في نموذج الشاب الذي يحاول اقناع مجمعة من المستثمرين بفكرة مشروعه الحديث.
يوصلت الان الى مرحلة الحصول على اقتناعهم.
منهجية من حروف كلمة * اقتناعهم*وهي
حرف الالف..
..اخفض دفاعاتك....لكي اقتع برايك من فضلك كن قابلا للاقتناع برايي..... افهم من امامك كي يفهمك..استوعب فكرته كي يستوعبك حاول انت تفهم منطق من امامك.
حرف القاف..
.. قانون *اريسطو* وضع ثلاث قواع للاقناع وهي
1اخلاق.2مشاعر.3منطق..ملاحظة...المنطق ثلت عملية الاقناع وليس كلها.
الاخلاق.. افعالك صوتها اعلى من اقوالك. بمعنى اخر كي تقنع المتلقي كن مثالا لما تقول..اي لاتكون كالذين يقولون مالايفعلون.
[المشاعر.. يجب ان يظهر حماسك للفكرة, وذلك من خلال حركة جسدك تعابير وجهك ونبرة صوتك.. اجعل من امامك يحس بان كل ذرة فيك متحمسة لفكرتك. وهكذا سيلمس اهميتها .
[المنطق ان المنطق بالنسبة للمتلقي هو ببساطة اجابة عن سؤال.. بماذا تفيدني فكرتك؟؟
اي يجب ابراز اي منفعة سيجلبها لي عرضك واي ضرر سيحميني منعه وكيف ذلك؟ وماهي المزايا والقيمة المضافة التي سيجلبها عرضى.
بتعبير اخر...
طرقنا افضل لماذا.؟؟؟...المنافسين كثر ..اجيب عن سؤال لماذا انا وليس غيري الذي يجب الاقتناع بفكرته؟..
..حرف التاء..
..تعرف على احتياجات الناس وقيمهم وتوقعاتهم ثم اقوم بالموازنة بين هدفي الذي هو اقناعهم واحتياجاتهم وقناعاتي وقناعتهم. والتوفيق بينها
حيث ان كل نوعية من المتلقين لديهم اسلوب تفكير وحياةخاص بهم واحتياجات وتوقعات المفترض مني ان اراعيها وانا اعرض لمشروع او منتج ولا يجب ان افكر فقط في توجهي الشخصي فقط.
حرف النون...
.نسق بين قانوني التابين والتبادل.
ذلك انك عندما تعرض لفكرة ما لايكفي فقط ان تكون انت فرحا بها وتريدها ومتحمسا لها لكي تنجح. بل يجب ان تاخذ بعين الاعتبار بعد العلاقات الاجتماعية والمنفعة المتبادلة.
وهكذا تقسم الفكرة الى
قانون التبادل
..اي المعاملة بالمثل..رد الجميل ...احقق لك منفعة قبل ان اطلب منك ما اريد اقدوم .لك خدمة او معلومة.. ومن الامثلة على ذلك قصة دارت في اثيوبيا في حقبة الثمانينات حين كان هذا البلد برزح تحت نير المجاحة ويستصرخ العالم...هنا كانت المفاجئة اذ قام هاذا البلد الجائع بارسال مساعدة انسانية الى المكسيك حين ابتلاءها بكارثة ....اتعلم لماذا اخي الفاضل؟؟؟
يقف وراء ذالك تاريخ من رد الجميل المتبادل بين البلدين
قانون التباين.
.. المقصود منه... ان تقييم الناس للاشياء نسبي. حسب احوالهم أي عندما نقدم لهم عرضا ما مباشرة قد لايقبلونه وعندما نقدم لهم نفس العرض لكن بعد ان قدمنا عرضا اخر اصعب تكون نسبة قبوله اكثر.
اذن دائما قدم العرض الاكثرقيمة اولا وفي حالة رفضه قدم العرض الاقل قيمة مباشرة تكن نسبة قبوله اكثر.
حرف الالف
استعمل مبدأ الندرة
المتلقي اذا جعلته يحس بأن منتجك او فكرتك نادرة واذا فقدت لن تعود ابدا مرة اخرى .
عدل وفق قانون التوافق الاجتماعي والتطابق.
كلما كانت فكرتي هي فكرة الجماهير كلما كنت اكثر اقناعا..وهذا مايقصد من كلمة التوافق الاجتماعي...
اما التطابق هو الالتزام...قوله علانية ومكتوب وبذل مجهود فيه هذا يجعله كلام اكثر مصداقية..
حرف الهاء
هيأهم لاعتبارك من اهل الثقة والقبول..الثقة تبنى على المصداقيةو مقدرة.
الاخلاق الشخصية المبنية على المصداقية وهي..تحدث بصراحة/ اظهر الاحترام/ اوجد الشفافية/ صحح الخطأ /اظهر الولاء للغائب .
ا الاخلاق الشخصيبة المبنية على المقدرة.... قدم النتائج/ تطور للاحسن /واجه الحقيقة/ وضح التوقعات/ مارس المسؤولية...
الامور التي تستوفي الاخلاق الشخصية ...استمع اولا....اوفي بالوعود....مدد الثقة..هل تعلم ان اغنى رجل في العالم حاليا يثق بقوم بعقد صفات اخر ى داعمة للثقة
القبول..المظهر الخارجي. ابحث عن التشابه.
التقبل طويل المدى ..الودودية /عدم التزييف / ان يكون له علاقة بي/ ويحس بمشاعري ويستشعرها.
الخبرة مبنية على المعلومات والتجارب.
حرف الميم...
.مكنهم من ان يكون هذا هو اخيارهم لا تضغط عليهم ليقتنعو.
ان السلطة والعقلانية اكثرقنوات استخداما واقلها تاثيرا لان الناس غالبا ما تخد قرارا تها بناء على مشاعرها.
اكثر قنوات الاقناع تاثرا الرؤيا المستقبلية.
.
نصائح ختامية
اذا استطعت الاتيان بكل الخيارات فهذا هو الازم اذا لم تاتي بها كلها فاتي بعدد محدود منها واحده او اثنين او ثلاثة.
ابتأ باكثر الخيارات قوة.
اذا كان هناك عيوب في عرضك او نقائص اعرضها اولا.. واطرح ماتقوم به من حلول لتداركها وهذا يزيد من مصداقيتك.
الفرق بين الاقناع والتحايل هو نيتك ومصلحة المتلقي وتصوره.
[وجزاكم الله خيرا على الرد والتفاعل
يوصلت الان الى مرحلة الحصول على اقتناعهم.
منهجية من حروف كلمة * اقتناعهم*وهي
حرف الالف..
..اخفض دفاعاتك....لكي اقتع برايك من فضلك كن قابلا للاقتناع برايي..... افهم من امامك كي يفهمك..استوعب فكرته كي يستوعبك حاول انت تفهم منطق من امامك.
حرف القاف..
.. قانون *اريسطو* وضع ثلاث قواع للاقناع وهي
1اخلاق.2مشاعر.3منطق..ملاحظة...المنطق ثلت عملية الاقناع وليس كلها.
الاخلاق.. افعالك صوتها اعلى من اقوالك. بمعنى اخر كي تقنع المتلقي كن مثالا لما تقول..اي لاتكون كالذين يقولون مالايفعلون.
[المشاعر.. يجب ان يظهر حماسك للفكرة, وذلك من خلال حركة جسدك تعابير وجهك ونبرة صوتك.. اجعل من امامك يحس بان كل ذرة فيك متحمسة لفكرتك. وهكذا سيلمس اهميتها .
[المنطق ان المنطق بالنسبة للمتلقي هو ببساطة اجابة عن سؤال.. بماذا تفيدني فكرتك؟؟
اي يجب ابراز اي منفعة سيجلبها لي عرضك واي ضرر سيحميني منعه وكيف ذلك؟ وماهي المزايا والقيمة المضافة التي سيجلبها عرضى.
بتعبير اخر...
طرقنا افضل لماذا.؟؟؟...المنافسين كثر ..اجيب عن سؤال لماذا انا وليس غيري الذي يجب الاقتناع بفكرته؟..
..حرف التاء..
..تعرف على احتياجات الناس وقيمهم وتوقعاتهم ثم اقوم بالموازنة بين هدفي الذي هو اقناعهم واحتياجاتهم وقناعاتي وقناعتهم. والتوفيق بينها
حيث ان كل نوعية من المتلقين لديهم اسلوب تفكير وحياةخاص بهم واحتياجات وتوقعات المفترض مني ان اراعيها وانا اعرض لمشروع او منتج ولا يجب ان افكر فقط في توجهي الشخصي فقط.
حرف النون...
.نسق بين قانوني التابين والتبادل.
ذلك انك عندما تعرض لفكرة ما لايكفي فقط ان تكون انت فرحا بها وتريدها ومتحمسا لها لكي تنجح. بل يجب ان تاخذ بعين الاعتبار بعد العلاقات الاجتماعية والمنفعة المتبادلة.
وهكذا تقسم الفكرة الى
قانون التبادل
..اي المعاملة بالمثل..رد الجميل ...احقق لك منفعة قبل ان اطلب منك ما اريد اقدوم .لك خدمة او معلومة.. ومن الامثلة على ذلك قصة دارت في اثيوبيا في حقبة الثمانينات حين كان هذا البلد برزح تحت نير المجاحة ويستصرخ العالم...هنا كانت المفاجئة اذ قام هاذا البلد الجائع بارسال مساعدة انسانية الى المكسيك حين ابتلاءها بكارثة ....اتعلم لماذا اخي الفاضل؟؟؟
يقف وراء ذالك تاريخ من رد الجميل المتبادل بين البلدين
قانون التباين.
.. المقصود منه... ان تقييم الناس للاشياء نسبي. حسب احوالهم أي عندما نقدم لهم عرضا ما مباشرة قد لايقبلونه وعندما نقدم لهم نفس العرض لكن بعد ان قدمنا عرضا اخر اصعب تكون نسبة قبوله اكثر.
اذن دائما قدم العرض الاكثرقيمة اولا وفي حالة رفضه قدم العرض الاقل قيمة مباشرة تكن نسبة قبوله اكثر.
حرف الالف
استعمل مبدأ الندرة
المتلقي اذا جعلته يحس بأن منتجك او فكرتك نادرة واذا فقدت لن تعود ابدا مرة اخرى .
عدل وفق قانون التوافق الاجتماعي والتطابق.
كلما كانت فكرتي هي فكرة الجماهير كلما كنت اكثر اقناعا..وهذا مايقصد من كلمة التوافق الاجتماعي...
اما التطابق هو الالتزام...قوله علانية ومكتوب وبذل مجهود فيه هذا يجعله كلام اكثر مصداقية..
حرف الهاء
هيأهم لاعتبارك من اهل الثقة والقبول..الثقة تبنى على المصداقيةو مقدرة.
الاخلاق الشخصية المبنية على المصداقية وهي..تحدث بصراحة/ اظهر الاحترام/ اوجد الشفافية/ صحح الخطأ /اظهر الولاء للغائب .
ا الاخلاق الشخصيبة المبنية على المقدرة.... قدم النتائج/ تطور للاحسن /واجه الحقيقة/ وضح التوقعات/ مارس المسؤولية...
الامور التي تستوفي الاخلاق الشخصية ...استمع اولا....اوفي بالوعود....مدد الثقة..هل تعلم ان اغنى رجل في العالم حاليا يثق بقوم بعقد صفات اخر ى داعمة للثقة
القبول..المظهر الخارجي. ابحث عن التشابه.
التقبل طويل المدى ..الودودية /عدم التزييف / ان يكون له علاقة بي/ ويحس بمشاعري ويستشعرها.
الخبرة مبنية على المعلومات والتجارب.
حرف الميم...
.مكنهم من ان يكون هذا هو اخيارهم لا تضغط عليهم ليقتنعو.
ان السلطة والعقلانية اكثرقنوات استخداما واقلها تاثيرا لان الناس غالبا ما تخد قرارا تها بناء على مشاعرها.
اكثر قنوات الاقناع تاثرا الرؤيا المستقبلية.
.
نصائح ختامية
اذا استطعت الاتيان بكل الخيارات فهذا هو الازم اذا لم تاتي بها كلها فاتي بعدد محدود منها واحده او اثنين او ثلاثة.
ابتأ باكثر الخيارات قوة.
اذا كان هناك عيوب في عرضك او نقائص اعرضها اولا.. واطرح ماتقوم به من حلول لتداركها وهذا يزيد من مصداقيتك.
الفرق بين الاقناع والتحايل هو نيتك ومصلحة المتلقي وتصوره.
[وجزاكم الله خيرا على الرد والتفاعل